Saturday, August 29, 2015

خواطر انسانية - سمير لطفى على - الجزء السادس

ها قد خسرت

ها قد خسرت
ها قد تعثرت
ها قد تألمت
فلماذا تعنت
الحب ليس فأر وقط
الحب ليس قضاء وقت
الحب إيثار البعض للبعض
الحب رباط حتى الموت
فهل تعلمت
والدرس استوعبت
أم أمامك وقت
ترى لو اعترفت
من كل ذنب اقترفت
ولنصحى سمعت
فما كنت ندمت
ما كنت ندمتها قد خسرت
ها قد تعثرت
ها قد تألمت
فلماذا تعنت
الحب ليس فأر وقط
الحب ليس قضاء وقت
الحب إيثار البعض للبعض
الحب رباط حتى الموت
فهل تعلمت
والدرس استوعبت
أم أمامك وقت
ترى لو اعترفت
من كل ذنب اقترفت
ولنصحى سمعت
فما كنت ندمت
ما كنت ندمت




قبل السقوط

شغلنى هواك من فرطه فقدت الرجاء كدت أموت
صبرى راح من هجره ذقت جفاء فاق الحدود
قلبى هان على قلبه عزفت الحب وجاء الجمود
سئمت رياء فى شخصه اتخذت قراراً لماذا أعود
ضعت هباء فى حبه فصرت هبوط بعد صعود
صمدت زمان على ظلمه رفضت الهوان بعد الصمود
كرهت نكران فى عهده كفرض صلاة بغير سجود
نفضت اشتياق من أجله نجوت بنفسى قبل السقوط

شغفى بحبك (على نهج قلبى يحدثنى)

شغفى بحبك فضاء لا ينتهى
عذرى أن لقاك قضاء آت غير مدبر
رحماك فى لقياك فمن لى سواك يعرف ويغفر
تمنيت رضاك ف عرش سماك المنجلى
عشقت هواك علِ أراك فى صحوتى وفى غفلتى
بعثت بروحى لأجل تراك فبغير الروح لا تنجلى
عبدتك عمرى ورضيت بقدرى ففى خلقك تحكم
عبثا كلامى فقد عرفت قلبى وروحى وكل الخفى


عدت اليك

عدت اليك على عجل لتنقذنى
عرفت بذنبى فى بحر من الاحزان
بوحت بسرى للناس فتنقدنى
فأبوح لك بأفعالى فتغفر وترعانى
حمدك يفيض وولعى يزيد بجزيل عطاك
قلبى سقيم وأملى عظيم فى رؤياك
عطفك كريم فمن لسييل اللجوء سواك
فى ليل يهيم عينى تضيئ بنور هداك

ما لك سواى

ما لك سواى من مخرج
أقسمت الآن وفى كل زمان
إنى أعرف قدرك
إنك ذقت الهوان ألوان
إنك تخنق وتغرق
سقطت فى هوة بركان
جزاء أعمالك الأهوج
صرت للعيان فى خبر كان
ومالك يا خلى من مخرج
دفعت للزمان أثمان
أثمان حالك الأعوج
فهل عرفت الآن وبعد الآن
ما لك سواى من مخرج

أركض

أركض أسرع و أسرع
إعمل و كد
هل وصلت اليوم حقاً
ولن تصل حتماً الغد
إعرف أنك أحمق
ما لم تستعد
لا تنتظر أكثر
ليس هناك ثم بعد
أرأيت بنظرك
أما لا ترى عن بعد
يا رب حبك وعفوك
فليس هناك بد
من حساب لم يأتى بعد


ستظلين تظليبن

ستظلين تظليبن
شمسى وقمرى ستكونين
لم أعد اعرف السنين
هل بت تعدين
فلتسقط السنين فى الجحيم
فما على سلف ولا دين
سوى قلب رحيم
ضاع فى ثغرات السنين
انتظرك كالجنين
ليخرج من رحم الأنين
وأنات فى الشمال واليمين
لصوت راح صدى بلا رنين
هل يا ترى تسمعين
آه لو تسمعين
فقد نضب المعين
وضاع اليقين
لم أعد أعرف الصاد من السين
فهل ترين
كان الصاد صرات مستقيم
وصارت السين سراب المحبين
ولكنك على قلبى ستظلين تظليبن
حتى لقاء فى يوم الدين

المضحك أن

المضحك أن
انه أنا الفاعل
وأنا المفعول
انه أنا الرافض
ومنيش مسئول
أنه أنا العارض
ومفيش معروض
انه أنا الفاصل
ومش هنعود
انه انا الشاكى
ومنيش بقول
ولو سامح
حقول على طول
انه أنا الكاسر
بحرفين مجرور
انه أنا البانى
لمصير مجهول
أنه أنا الضامم
لقلبى المعطوب
أنه أنا العاقل
أشوف مقلوب
أنه أنا استاهل
أحب وأتوب
شعر الأغانى
دنيتى غير دنيتك
تأليف سمير لطفى على
سألت روحى وقلتلك
هو الغرام من ناحيتى ومن ناحيتك
عرفت حظى ولعبتك
من غير كلام لقيتنى أرفض دبلتك
فاكر زمان أما جتلى وقلتلك
أنا كلى حنان فى حضن مودتك
سافرت يومين وسبتلك
ذكريات تونس وحدتى ووحدتك
رجعت ملقتش ضحتك
ولا احلام ربطتني وربطتك
لو قلت حبى ورطتك
ممكن تنام ولا تعرفنى ولا كنت أعرفك
ضيعت حبى بترددك
وعايز كمان تحجز فى قلبى مطرحك
ممكن تقولى ايه حجتك
مرة زعلان ومرة تعيشىنى محبتك
جرحى هان من كتر قسوتك
خالص سلام دنيتى غير دنيتك


هل قهرت قلبى

نعم قهرت قلبى
كرها تركت حبى
فقد عاهدت نفسى
أسمع صوت عقلى
ولكن
أراك حلم نومى
صوتك فى أذنى
حتى غضبك وهزلك
ينير جمال وجهك
فمن أين لى كرهك
فأنا عشقتك
وما عرفت العشق قبلك
ومالى أعشق غيرك
قد غفرت ذنبك
فما قهرت قلبى
فما قهرت قلبى
سئمت السؤال
شددت الرحال
فشيمة الرجال
طلب المحال
تركت الجدال
هجرت الجمال
ولكنى على نفس الحال
ما قهرت قلبى
ما قهرت قلبى
أسمع الموسيقى والألحان
أعزف الكلمات والأبيات
أرتاد المقاهى والحانات
أجمع المال والثروات
أمارس عديد الهوايات
عرفت طريق الحسناوات
هجرت قليى سنوات وسنوات
قررت عشقى قد مات
ولكن هيهات وهيهات
ما قهرت قلبى
ما قهرت قلبى


هل صدقت

هل صدقت
وبحبى أقتعت
وبشعرى وكل ما قلت
راجع نفسك
قد أكون فد كذبت
وسيغفر الله لى الذنب
قد أكون بلا إحساس
وأخون كل الناس
فلما لا أضللك فى الأساس
قد أكون ساحر أو مشعوذ
أو ربيب للنساء ومضلل
أتاجر بالمشاعر
ولا أعبء
بقلوب راحت تتعثر
فمن أدراك
هل ترى صدقى
من وراء نظاراتى
من صوتى ونبراتى
من ضحكى وقهقهاتى
من آهاتى ولمساتى
إذا كنت تدرى
فأنا لا أدرى
كل ما ادرى
انى احبك احبك احبك
أنتظرتك هذا المساء
أعرف انك فى الأنحاء 
ولكن لن تأتى هذا المساء
ولا أى مساء
فضلا يا أصدقاء
ألا تكفوا عن البكاء
أنا لا أسعى للرثاء
كل شيئ الى فناء
فقد ذهب الحب كما جاء
فقد ذهب الحب كما جاء
ما كل هذا الغباء
إذهب إفعل ما تشاء
فليس هناك رجاء
لن أرفض لن أستاء
فقد ذهب الحب هباء
فقد ذهب الحب هباء
ذهب الصيف وجاء الشتاء
مضى شتاء بعد شتاء
وتغيرت الأجواء
وضاعت رائحة الهواء
ضاعت السعادة ضاع الصفاء
ضاعت السعادة ضاع الصفاء
من قال الحب هو الوفاء
قل أصبح الحب رياء
الصدق والكذب سواء
ما عاد الحب فيه هناء
و أصبحت أنا الخواء 
و أصبحت أنا الخواء 



الشفيع

انا اغضب وتثور
أذنب وأتوب
لست بلا عيوب
هكذا صنعت
هكذا خلقت
فاذا يوما مت
فربك هو الحسيب
ومحمد الحبيب
هو الشافع
وربك المجيب

التخاطر

هل تعرف علم التخاطر
التخاطر فى فقه الحب هو فن التواصل
فمن أى بعد نرى بعض نتفاعل ونتغازل
لا يفرقنا حاجز ولا سد ولا نعرف الفواصل
ثرثرات النت للمحب تحصيل حاصل
فحنايا القلب تعج بإشارات تتكاثر
لتعلمنا شفرات الوجد قد سبقت علم التخاطر
فالوصال فى الحب يجب فلا سابق ولا عاقب



دعنا نحكى

ماذا يضير أن نحكى بعد أن ذهبنا وانتهينا
هان الكلام لنبكى بعد عمر جميل قضينا
أنا مشتاق وحسبى أن نجلس يوماً سوياً
وتسمع أبيات شعرى وأشرح قصتى ملياً
ولا تمد بصرك صوبى فما زلت فى حبك ملهيا
ثم أرحل أنت قبلى ستظل فى قلبى مخفياً
ألا ليت ما نفذ صبرى فذكراك ما زالت سارية
ترى يا حب عمرى
حتى لو لقيت حتفى صورتك فى قلبى باقية



ثوان من الحنان

أدعى القوة 
وأتظاهر النسيان
لعمرى ما كان نسيان 
طول هذا الزمان
هو زمان حرمان 
وهوان ما بعده هوان
يا الله يا حنان
عبدك الانسان
يطلب الاحسان 
أن هب لى النسيان
أو ليتوقف الزمان لثوان 
فما عدت أعرف 
ما كان ولما كان
كل ما أعرف
هو أشتياق لثوان من الحنان
فهل آن الأوان
لثوان من الحنان
قبل أن يسقط الزمان


النظرة الثانية

الحب هو من النظرة الثانية
الأولى بها شك والثانية قاضية
النظرة الثانية كالريح العاتية
 
هى ترنو لك وإلى القلب ساعية
فقد قالت لك هاهى أذنى صاغية
فإذا تكلمت عرفت الخطوة التالية
وإذا ترددت فسترحل بالخير والعافية
فعسى تعلمت النظرة الثانية ما هى

الحب مهوش قرار

            الحب مهوش قرار 
والقلب ملوش اختبار
الحب واقع ملرش فرار ..
لا تقولى الابيض ولا السمار
الحب ليس أمرُ به قرار
الحب قدر جلل بلا فرار
الحب قدرى وقدرك بلا فرار

الشعر

هل الشعر للشعراء صنعة لمنتخب
ونحن فقراء الشعر نبكى وننتحب
سنقرض الشعر ونكتب الأبيات و الأدب
ونشدو بالاحلام من الشام الى اليمن
سنغمس الاقلام ونرفع الأعلام لبحور للعرب
فمن رفع أذان الشعر لا يلام ولا يستتب



انا مختلف

أقر الآن وأعترف 
أنى قد ولدت مختلف
عشت فى الأحزان أنجرف
 
على ذنب غريب لم أقترف
تنتفض روحى وترتجف
من ذُل شاب أو شقى منفلت
أنا فى جب الشقاء أندلف
ولا أمل فى الشفاء أحتسب
وذقت المرار ولا أبكى ولا أنتحب
كل الرجاء لا استياء ولا تلتبس
فأنا مثلك إنسان ولكنى مختلف

إليها

وراء البيان بالفصحى أتوارى وأختبئ 
شاء لسان العامية أنى اخجل وأرتبك
ساء الحوار فقد عرفت غرضك ومأربك
عشت الجوار وما علمت دينك ومذهبك
 
صرت الخيار وما رغبت حبك أو أعشقك
 
ضرمت نار فى قلبى حتى أوشك أن ينفرط
حبك سوار فى معصمى ما عدت أقدر أتركك
شوقى فاق وما استطعت أن أقول وأخبرك
فإنى
 
وراء البيان بالفصحى أتوارى وأختبئ


المكتوب

من غادر قد غادر ومن رحل قد رحل
البعض قد مات والبعض ينتظر
فإن كنت فى رقاد أو كنت على سفر
وإن كنت الحاكم أو من عامة البشر
أو كنت الحائر أو نقشت على الحجر
قد كتبت المصائر فلا سبيل إلى الحذر
 
فى الصف سائر إن كنت تصغى وتعتبر
 
لن يخفيك ساتر ولن تهرب من الخطر
قد حسمت حقائق فلما العذاب والسهر
قل ربك هو الساتر يحميك من كل معترك
مسير كل الخلائق والأرض والشمس والقمر

لغة المحبين العاشقين

نحن لا نعرف ونحذف
أى حزن فى كل حين
لغة لا تدرس ولا تصرف
تارة بالإشارة وتارة بالسين
 
لغة الكلام بالإلهام
 
لغة الحوار فى الأحلام
 
فيها السكوت عتاب
 
وفيها السكوت جواب
فيها السلام سفر
 
وفيها السلام سراب
 
نظرة إعجاب وخجل
 
ونظرة غرام وهيام
فاقت الشعر والغزل
نسيم الروح بعد صيام
 
هى فى النهاية تعرف
لغة الكلام بدون كلام


لن أرد

مهما قلت أنك سمعت لن أرد
سمعت الكثير والمثير
 
سمعت الهدير و الوعيد
 
ولكنى مهما قلت أنك سمعت لن أرد
عتاب الندل أن لا ترد 
فالحديث لا يزيد ولا يفيد
 
عرفت ما تريد وما لا تريد
ولكنى مهما قلت أنك سمعت لن أرد
ما أخذتك يوما محمل الجد 
ما حسبتك من قريب أو بعيد
سئمت ما تزيد وما تعيد
ولكنى مهما قلت أنك سمعت لن أرد

No comments: